السلام

أغسطس 2022

تمثل عملية تحقيق السلام على مستوى شامل ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من أهم المنجزات التي تحققت وفيما يلي رصد لأهم الأحداث والأخبار المرتبطة به في شهري يوليو وأغسطس

تحقيق السلام بمخاطبة جذور الحرب

شهد الأول من يوليو دعوة نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول حميدتي لجميع السودانيين للانخراط في الحوار لتحقيق التوافق الوطني، قائلا”إن أيادينا بيضاء للجميع للجلوس ومناقشة قضايا الوطن لتحقيق الاستقرار” وجاء ذلك لدى مخاطبته مراسم توقيع اتفاق الصلح بين قبيلتي التاما وبطون قبيلة القمر “العورا والشال”.

وفي الرابع من يوليو اعلن رئيس مجلس السيادة الفريق أول البرهان عدم مشاركة المؤسسة العسكرية في حوار الالية الثلاثية وذلك لإفساح المجال للقوى السياسية للجلوس من أجل تشكيل حكومة كفاءات، وقام البرهان في السادس من يوليو بإعفاء أعضاء مجلس السيادة من المدنيين، وكان البرهان قد قام بتعيين أعضاء مجلس السيادة من المدنيين عقب الاطاحة بالاعضاء الذين تم تسميتهم بواسطة قوى الحرية والتغيير بقرارات الخامس والعشرون من أكتوبر.

ودعا دقلو يوم 4-7- 2022 طلاب جامعة الجنينة للنأي عن الفوضى بحسب تعبيره ونبذ خطاب الكراهية، وجاء ذلك بحضور عضو مجلس السيادة الطاهر حجر ووالي الولاية خميس عبدالله ابكر بجامعة الجنينة، وطالب دقلو والي غرب دارفور بالعمل على إخراج كافة الحركات المسلحة خارج المدينة والبدء الفوري في تدريبهم والحاقهم بالقوات المسلحة، الجدير بالذكر ان اتفاق سلام جوبا نصت على تنفيذ بند الترتيبات الامنية من خلال بروتوكول الترتيبات الامنية.

وتفقد محمد حمدان دقلو رفقة الطاهر أبو بكر حجر والهادي إدريس ، يوم  – 7 – 2022 قيادة قوات الدعم السريع بوادي بارو بزالنجي، ودعا دقلو لحسم التفلتات والظواهر السالبة دون محاباة.

وفي الخامس من يوليو استقبل البرهان ابي احمد بمقر اقامته بنيروبي على هامش انعقاد قمة الايقاد الطارئة، واتفق الطرفان في هذا اللقاء على حل القضايا العالقة، وقد توترت العلاقات بين الدولتين نتيجة للصراع الدائر في شمال إثيوبيا وكذلك الحدود الشرقية للسودان في منطقة الفشقة، وإلتقى رئيس السيادي الفريق أول ركن البرهان بمكتبه يوم 2 أغسطس وبحضور وزير الخارجية المكلف الأستاذ علي الصادق، السكرتير التنفيذي للمؤتمر الدولي لإقليم البحيرات العظمى، السيد جواو صمويل، والوفد المرافق له، وقدم البرهان للوفد الزائر، شرحاً وافياً حول التطورات السياسية الجارية بالبلاد، وقال رئيس مجلس السيادة البرهان أن السودان ظل يلعب دوراً كبيراً ورائداً في العمل من أجل إستقرار وأمن القارة الأفريقية، و تعاونه مع الأصدقاء والأشقاء من أجل تحقيق السلم والأمن على المستوى الأفريقي والدولي، جاء ذلك خلال ورشة نظمها جهاز المخابرات العامة،بالتنسيق مع لجنة أجهزة الأمن والمخابرات الإفريقية( السيسا).

فيما أكد الهادي ادريس ضرورة مواصلة الحوار لتجاوز الأوضاع الراهنة بالبلاد، جاء ذلك خلال مخاطبته مواطني مدينة زالنجي، معربا عن تأييده الآلية الثلاثية من أجل تسهيل عملية السلام.

شهد السادس من يوليو اجتماع لتقييم المصالحات التي تمت برعاية نائب رئيس مجلس السيادة بحضور قيادات أطراف العملية السلمية ولجنة امن الولاية، فيما قال الوالي إن زيارة دقلو لعبت دورا مهما في بسط هيبة الدولة وعودة النازحين لقراهم، ونص اتفاق سلام جوبا على إجراء المصالحات وتهيئة المناخ للعودة الطوعية من النازحين الى قراهم.

واطلق مالك عقار مبادرة لحل الازمة السياسية وتجاوز حالة الاحتقان وتجاوز حالة الاحتقان يوم 12 -7 – 2022 والتقى في ذات اليوم أعضاء السلك الدبلوماسي بالخرطوم لشرح المبادرة.

وأشاد البرهان بالدور الكبير الذي ظل يضطلع به الاتحاد الأوروبي في دعم التحول الديمقراطي في السودان، جاء ذلك لدى لقائه روبرت فان دول سفير الاتحاد الأوروبي لدى السودان.

عقد مجلس الأمن والدفاع برئاسة البرهان رئيس السيادي جلسة طارئة ومشتركة افتراضيا،عبر تقنية الفيديو كونفرنس، مع لجنة أمن ولاية غرب دارفور، وذلك على خلفية الأحداث التي نتجت عن توغل مجموعات مسلحة من الجانب التشادي إلى داخل الأراضي السودانية بولاية غرب دارفور، وإتخذ المجلس عددا من القرارات لمنع تطور الأحداث ،تمثلت في مواصلة الجهود السياسية والدبلوماسية لاحتواء الموقف والتهدئة. وحث الجانب التشادي على ملاحقة المجرمين واسترداد المال المسروق بأسرع ما يمكن.

شدّد عضو مجلس السيادة الإنتقالي الأستاذ الطاهر حجر، على ضرورة النأي عن الصراعات القبلية، والعمل على رتق النسيج الإجتماعى، وإجراء المصالحات المجتمعية بين كافة المكونات بإقليم النيل الأزرق، والتقى حجر اللجنة المركزية العليا لأبناء الهوسا لمعالجة أزمة النيل الأزرق

اطمأن رئيس مجلس السيادة البرهان على مجمل الأوضاع السياسية والأمنية بولاية جنوب كردفان. وأمن سيادته خلال لقائه بمكتبه، والي ولاية جنوب كردفان المكلف موسى جبر محمود، علي ضرورة تضافر الجهود الحكومية والشعبية من أجل بسط الأمن والاستقرار. بالولاية.

إطلع عضو السيادي عقار على خطط وبرامج منبر السودانيين الوحدويين الحر، لتدشين مشروع السلام الأخضر بإقليم النيل الأزرق، وأكد مالك عقار، حرصه التام على دعم المشاريع التنموية المهمة في السودان، لبسط الأمن والإستقرار والسلم المجتمعي ونشر ثقافة السلام.

عبر نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي حميدتي عن شكره وامتنانه للجنود المجهولين المرابطين على الثغور حماية لمكتساب البلاد، وحذر سيادته، لدى ترؤسه الاجتماع الذي ضم الإدارات الاهلية ولجنة أمن الولاية، والوفد الاتحادي المرافق له، بأمانة حكومة ولاية غرب دارفور (الجنينة)، من التراجع عن تنفيذ بنود الإتفاقيات والمصالحات التي أبرمت، مؤكداً متابعته اللصيقة لعملية تنفيذها عبر لجان شكلت لهذا الامر، واكد دقلو جاهزيته لتأمين عودة النازحين إلى المعسكرات ومن ثم إلى قراهم الاصلية.

قال نائب رئيس السيادي البرهان إن هنالك مخططات خبيثة، تستهدف تماسك النسيج الإجتماعي بين القبائل، وأضاف ” نحن مدركون لهذه المخططات وسنكشف عن من يقف وراءها”، مؤكداً حرص الدولة والتزامها بتعزيز التعايش السلمي بين كافة المكونات الاجتماعية بالبلاد.

 وبحث نائب رئيس مجلس السيادة حميدتي مع النائب الاول لرئيس جمهورية جنوب السودان الدكتور رياك مشار بجوبا، تنفيذ اتفاق السلام المنشط لجنوب السودان.

رأس نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي رئيس اللجنة الثلاثية للمكون العسكري بالمجلس ، الفريق أول محمد حمدان دقلو، وكشف أسامة سعيد، أن اللجنة الثلاثية للمكون العسكري، جددت خلال الاجتماع موقف المكون العسكري الذي يقضي بالخروج من العملية السياسية خلال المرحلة المقبلة، والتأكيد على أن هياكل الفترة الانتقالية من مجلس سيادي ومجلس وزراء ومجلس تشريعي ستكون مؤسسات مدنية، اتساقاً مع ما نادت به الثورة من مدنية الدولة.

تحقيق سلام شامل ودائم في كل ربوع السودان

وصل الى الخرطوم في الخامس من يوليو توت قلواك مستشار رئيس جنوب السودان ورئيس فريق الوساطة لاتفاق سلام جوبا، وقال انه يحمل رسالة من رئيس دولة جنوب السودان الى رئيس مجلس السيادة الانتقالي.

وأشاد عقار يوم 24 – 7 – 2022  بمبادرة احتواء أحداث النزاع القبلي بإقليم النيل الأزرق، التي أطلقها صندوق إعمار الإقليم ، بهدف طي صفحة الخلافات والنزاعات، والعمل على إغاثة المتضررين وإعادة النازحين إلى مناطقهم، وذلك عقب الصراع الذي شهده اقليم النيل الازرق بين الهوسا والبرتى.

واطلع عضو مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن كباشي بالقصر الجمهوري في الاول من اغسطس، على نتائج زيارة اللجنة التي كونها المجلس الأعلى للإدارة الأهلية، لولاية النيل الأزرق والتي استغرقت سبعة أيام.

وأشار ودعة، إلى أن وفد المجلس الأعلى للإدارة الأهلية، إلتقى رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وقدم له شرحاً مفصلاً حول جهود اللجنة خلال زيارتها للنيل الأزرق والتي تكللت بتوصل طرفي النزاع لاتفاق وقف العدائيات.

 

واستمع دقلو في السادس من يوليو  إلى تنوير مفصل عن الأحوال الأمنية والاجتماعية والخدمية بوسط دارفور، وذلك عقب لقائه فعاليات قبيلة الفور بالولاية، ودعا دقلو على المحافظة على النموذج السلمي للولاية، وأكد دقلو خلال اللقاء أن الحق التاريخي والأدبي الفور فيما يتعلق بشؤون الأرض محفوظ ومعلوم ، مشيراً إلى أن اتفاقية جوبا لسلام السودان، والتي بدأ تطبيقها أنصفت كل مواطن في ولايات دارفور ، داعياً كل من استولى على أرض أن يوفق اوضاعه بالتخلي فوراً عنها.

تسلم رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير بالقصر الرئاسي في جوبا يوم 1 أغسطس ، رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن البرهان تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعم آفاق التعاون المشترك. .

فيما تسلم رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن البرهان رسالة خطية من رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفاكير ميارديت يوم 22 – 8 – 2022 ، تتعلق بدعوة رسمية لحضور تخريج القوات المشتركة المنصوص عليها في إتفاقية السلام بجنوب السودان.المزمع قيامه في الثلاثين من أغسطس.

إزالة آثار الحرب في المناطق المتأثرة بالحرب و المناطق الأقل نموا

شهد نائب رئيس مجلس السيادة حميدتي، وعضوا السيادي الأستاذ الطاهر أبو بكر حجر،

الدكتور الهادي إدريس،  في الأول من يوليو توقيع الصلح بين التاما وبطون القمر وتضمن اتفاق الصلح وقف كافة أنواع الصراعات والنزاعات بينهما، 

وطالب الهادي إدريس،  مكونات وقبائل دارفور باحترام القوات النظامية، ومساعدتها في حفظ الأمن والاستقرار في البلاد.

والتقى حميدتي بأمانة حكومة ولاية غرب دارفور، يوم 1 – 7 – 2022 أعضاء المكتب التنفيذي للإدارة الاهلية بدار سلطنة دار المساليت، وبحث اللقاء كيفية المحافظة على أمن واستقرار مواطني الولاية، والدور الذي يمكن أن تضطلع به الإدارة الاهلية  لمحاربة الظواهر السالبة، خاصة التستر على المجرمين.

فيما رحب أعضاء مجلس السيادة الانتقالي بقيادة نائب رئيس المجلس الفريق أول محمد حمدان دقلو بزيارة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان “يونيتامس”، وكالات وبرامج الأمم المتحدة  إلى مدينة الجنينة، ووعدت البعثة الاممية بدعم مالي كبير لدارفور.

واكد فولكر بيرتس، أن الأمم المتحدة ووكالاتها تدرس خطة ولاية غرب دارفور، حول عودة النازحين والتحديات التي تواجهها، بهدف المساهمة والمساعدة في عودتهم عبر حلول مستدامة.

وزار حميدتي، وعضوا مجلس السيادة الأستاذ الطاهر حجر, دكتور الهادي إدريس، في الثالث من يوليو معسكر سيسي للنازحين بغرب دارفور، واكد دقلو أن الزيارة تهدف لتحقيق الأمن وفرض هيبة الدولة.

وقطع عضو مجلس السيادة الطاهر حجر على محاسبة أي مجرم شارك في ارتكاب جريمة في حق المواطنين، جاء ذلك خلال مخاطبته حفل توقيع وثيقة وقف العددائيا بين القبائل العربية والمساليت بمحلية كرينك.

شهد الثالث من يوليو تخريج الدفعة الأولى من قوات حفظ  السلام وحماية المدنيين والتي بلغت 2000 مجند، ويأتي تخريج هذه الدفعة التي أكملت تدريباتها، بمعسكر جديد السيل (شمال الفاشر)، تنفيذاً بند الترتيبات الأمنية لمسار دارفور الذي تضمنته اتفاقية جوبا لسلام السودان.

 لطي الخلافات التي شهدتها محلية كلبس وما صاحبها من تداعيات، تم التوقيع على الصلح النهائي بين القمر والقبائل العربية في السادس من يوليو/ بحضور دقلو

قال مالك عقار إن حكومة إقليم النيل الأزرق ليس لديها أي توجهات لتغيير الطبيعة الديمغرافية للمنطقة أو التأثير على الحقوق التاريخية للسكان الأصليين، مضيفا أن الأولوية  تتمثل الآن في استعادة الأمن والاستقرار في المنطقة ومعالجة قضايا النزوح وآثار الحرب، جاء ذلك بتاريخ 17 – 7 – 2022 خلال لقائه نائبة رئيس البعثة الاممية بالخرطوم

ووجه كباشي يوم 18 – 7 – بضرورة الاسراع بتقديم العون الإنساني للمتضررين النيل الازرق،

ورأس  البرهان اجتماع اللجنة الفنية بمجلس الامن والدفاع, و كان ذلك بحضور المكون العسكري بمجلس السيادة الانتقالي وقادة القطاع الأمني والعسكري بالبلاد، حيث استعرض الاجتماع الموقف الأمني بالنيل الأزرق.

ووصل دقلو لغرب دارفور يوم 23 – 7 – 2022  لاستكمال المصالحات القبلية وبسط الأمن وفرض هيبة الدولة  والعودة الطوعية للنازحين، والعمل على إعادة الحياة الطبيعية ورتق النسيج الاجتماعي بين مكونات الولاية، فضلاً عن متابعة الإجراءات والقرارات المتعلقة ببسط هيبة الدولة و إعمال حكم القانون، وإنفاذ اتفاقيات الصلح التي تمت وإنزالها إلى أرض الواقع.

ووقف دقلو على ترتيبات العودة الطوعية للنازحين من معسكر كريندنق يوم 24 – 7 – 2022 ، رفقة الطاهر حجر، ووقف كذلك على حجم المعينات الغذائية والإيواء، تمهيداً للعودة الطوعية للنازحين.

 

 

إزالة آثار الحرب في المناطق المتأثرة بالحرب و المناطق الأقل نموا

التقى مالك عقار، بمقر إقامته في الأول من أغسطس فولكر بيرتس، سفير الاتحاد الأوروبي، وسفير المملكة المتحدة، والقائمة بأعمال السفارة الامريكية، وممثلي السفارة السعودية وسفارة الإمارات العربية المتحدة وسفير جمهورية مصر العربية، وطالب سيادته البعثة الأممية والمجتمع الدولي أن تلعب دورها بشكل موحد وفاعل لتقديم الدعم التقني والقانوني في الصياغة القانونية لهذه المهام وتقريب الشقة بين الأطراف المختلفة.

كما التقى السيادي د. الهادي إدريس، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رئيس بعثة “يونيت أمس” في السودان السيد فولكر بيرتس في الثالث من أغسطس .

وبحث اللقاء، استئناف العملية السياسية بالبلاد، وصولاً لمرحلة الإنتقال الديمقراطي، وتشكيل المؤسسات، والرؤية المستقبلية لاستئناف الحوار بين كافة الأطراف، خاصة فى ظل التحركات الإيجابية التى تشهدها الساحة السياسية.

 

اطلع عضو السيادي  عقار بالقصر الجمهوري في الثاني من أغسطس ، على نتائج زيارة اللجنة التي كونها المجلس الأعلى للإدارة الأهلية بالسودان، لولاية النيل الأزرق.

وأوضح رئيس المجلس الأعلى للإدارة الأهلية، السيد صديق آدم عبدالله ودعه، في تصريح صحفي، أن وفد اللجنة قدم تنويراً شاملاً عضو مجلس السيادة عن الزيارة ونتائجها، ووصف صديق ودعة، لقاء عضو مجلس السيادة مالك عقار إير، بالمفيد والصريح في معالجة المشكلة بولاية النيل الأزرق.

كرم مواطنو ولاية غرب دارفور، ممثلين في الفعاليات الأهلية الشعبية والثقافية والرياضية، الفريق أول حميدتي نائب رئيس مجلس السيادة قائد قوات الدعم السريع، في الثالث من اغسطس للعام الجاري تقديراً لجهوده المبذولة لبسط الأمن وتحقيق المصالحات ورتق النسيج الاجتماعي.

اطمأن دقلو يوم 6 – 8 2022 على عمليات تخطيط معسكر كرينديق التي اكتملت بنسبة 75٪ حيث من المتوقع تسليم المتبقي منه بداية الأسبوع المقبل إيذاناً ببدء عمليات العودة الطوعية.

إلى ذلك أشار المهندس يونس اسحق مدير عام وزارة التخطيط العمراني، إلى اكتمال كافة الترتيبات المتعلقة بتخطيط مربعي ثلاثة وأربعة بمعسكر كريندنق حيث تم تنفيذ 75٪ من العمل وسيتم تسليم المتبقي، الذي يمثل نسبة 25٪ ، مطلع الأسبوع المقبل.كما طالب أهل كريندنق بتقديم الخدمات الضرورية من تعليم وصحة ومياه صالحة للشرب، إضافة إلى محاربة الظواهر السالبة بالمعسكر .

شدّد عضو مجلس السيادة الإنتقالي عقار على ضرورة تذليل كافة العقبات والتحديات التي تعترض سير الأداء بالمفوضية القومية حقوق الإنسان، بما يمكنها من الاضطلاع بدورها وتنفيذ مهامها في مجالات العون الإنساني وحقوق الإنسان، والتقى وفد المفوضية القومية لحقوق الإنسان برئاسة الدكتور رفعت ميرغني.

تفقد دقلو المتأثرين من السيول والأمطار بمحلية بربر بولاية نهر النيل، وأكد الفريق أول دقلو وقوفه مع أهل المنطقة وتقديم كل ما من شأنه مساعدتهم للعودة لحياتهم الطبيعية.

اطلع عضو مجلس السيادة الانتقالي د. الهادي إدريس على مجمل الأوضاع بولاية جنوب دارفور، يوم 17 – 8 – 2022 خاصة الأوضاع الصحية والإنسانية، في أعقاب الأمطار والسيول والفيضانات، التي شهدتها إحدى عشر محلية من محليات الولاية التي تبلغ احدى وعشرين محلية.

ووعد خلال لقائه بمكتبه بالقصر الجمهوري، والي جنوب دارفور، بالإتصال بكافة الجهات ذات الصلة للإسراع في توفير الإحتياجات الضرورية للمتضررين، من معينات الإيواء والمواد الغذائية والأدوية.

التقى د. الهادي إدريس عضو مجلس السيادة الإنتقالي رئيس الجبهة الثورية، بوفد المحكمة الجنائية الدولية، برئاسة نائب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية نزهة شامين خان.

وبحث اللقاء كيفية تعاون والتزام الحكومة للمساعدة في مثول المطلوبين للمحكمة الجنائية وفقاً للنصوص الواردة في إتفاق جوبا لسلام السودان، التي أقرت تعاون والتزام الحكومة في هذا الصدد، وتطرق اللقاء الى ضرورة العمل على تقديم التسهيلات الإدارية الترتيب لزيارات المسؤولين بالمحكمة الجنائية الدولية ، للحصول على المزيد من المعلومات والأدلة التي تمكن المحكمة من أداء واجبها بالصورة المطلوبة، فيما التقى حجر وفد الجنائية الدولية في 22 – 8 – 2022 وأكد حجر خلال اللقاء على تعاون السودان اللامحدود مع المحكمة الجنائية، وفق ما تضمنته بنود اتفاق جوبا لسلام السودان .واستقبل الفريق أول حميدتي بمكتبه في الثالث والعشرون، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، بحضور وزير العدل المكلف مولانا محمد سعيد الحلو.وأعرب نائب رئيس مجلس السيادة، عن ترحيبه بالمدعي العام ووفده في السودان، مؤكداً اهتمام الدولة بتحقيق العدالة.

٢٤-٨-٢٠٢٢م اللجنة العليا للطوارئ الإنسانية تستعرض مآلات الظروف المرتبطة بالسيول والفيضانات التي اجتاحت عدداً من الولايات

عقدت اللجنة العليا للطوارئ الإنسانية اجتماعاً بالقصر الجمهوري، برئاسة وزير المالية والتخطيط الاقتصادي دكتور جبريل ابراهيم محمد يوم 24 – 8 – 2022 ، إنابة عن رئيس اللجنة، عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن كباشي، وركز الاجتماع على مآلات الظروف الاستثنائية المرتبطة بالسيول والفيضانات التي اجتاحت عدداً من ولايات البلاد، واطلع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول حميدتي على مجمل الاوضاع بالولاية الشمالية.

 

 

 

وعود متعلقة