ورد في الفصل الثاني من الوثيقة الدستورية المادة (8) المعنونة ,مهام الفترة الإنتقالية، ما يلي:

تلتزم أجهزة الدولة في الفترة الإنتقالية بالمهام التالية:

المادة (8) الفقرة (4) ,معالجة الأزمة الاقتصادية بإيقاف التدهور الاقتصادي والعمل على إرساء أسس التنمية المستدامة وذلك بتطبيق برنامج اقتصادي وإجتماعي ومالي وإنساني عاجل لمواجهة التحديات الراهنة،،.

المادة (8) الفقرة (8) ,,تعزيز دور الشباب من الجنسين وتوسيع فرصهم في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية،،.

رابط الوثيقة الدستورية

الوعد: (1) وضع الأسس لتنمية مستدامة بتطبيق برامج إسعافية مالية واجتماعية وإنسانية عاجلة لمواجهة التحديات الماثلة. حالة الوعد : بدأ وقيد التنفيذ.

اولاً: برنامج ,,ثمرات،،:

لتنفيذ الوعد الخاص بتطبيق برامج إسعافية، أطلقت وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي نيابة عن حكومة السودان الانتقالية في 15 سبتمبر 2020  البرنامج التجريبي للدعم الأسري ,,ثمرات،، المرحلة التجريبية الأولى

اشتمل على دعم نصف مليون فرد بمبلغ (3) ألف جنيه سوداني، في (١١) ولاية هي: سنار، شمال كردفان، البحر الأحمر، غرب كردفان، الشمالية، كسلا، النيل الأزرق، شمال دارفور، جنوب دارفور، جنوب كردفان والخرطوم.

رابط وزارة المالية

حساب وزيرة المالية المكلفة هبة محمد على منصة تويتر

حساب وزارة المالية بالفيسبوك

ثانياً: برنامج ,,سلعتي،،

أطلقت وزارة التجارة والصناعة بالإشتراك مع وزارة المالية في 8/ سبتمبر 2020  برنامج ,سلعتي،  لتوفير السلع الاستهلاكية الأساسية عبر الجمعيات التعاونية ومراكز البيع المخفض في جميع أنحاء البلاد. يهدف البرنامج لخلق توازن في أسعار السوق لإنهاء الاحتكار والمضاربات بقوت المواطن وذلك عن طريق التعاقد المباشر من المنتجين بتخطيط ومتابعة وتمويل من وزارة الصناعة والتجارة 80% وتمويل من وزارة المالية 20% وتنفذه الشركة السودانية للسلع  الاستهلاكية

رابط تدشين برنامج سلعتي

ويوفر البرنامج في خطوته الأولى (10) سلع  هي ,, السكر، زيت الطعام، دقيق القمح، دقيق الذرة، الصلصة، العدس، الأرز، اللبن، الصابون والشاي،، على أن يتم زيادة هذه السلع إلى أن تصل الثماني عشرة سلعة المقترحة والمعتمدة في دراسة المشروع؛ ويستهدف البرنامج على المدى الطويل نحو 65 % من المواطنين أي نحو (27) مليون مواطن.

حساب وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني على تويتر :

مدير مشروع ,سلعتي،،/ مجاهد محمد حسن

الوعد (2) تقوية وتوسيع دور الشباب في ميادين السياسة والاجتماع والاقتصاد، حالة الوعد  تم إنجازه

 في 9 ديسمبر 2020 أعلنت وزارة الشباب والرياضة الاتحادية إطلاق برنامج الخريجين الشباب    بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في إطار خطة الوزارة لرفع كفاءة وإيقاع العمل بالمؤسسة ورفدها بدماء جديدة من الشباب والشابات في في أقسام الوزارة ال 17 قسم في 18 ولاية بما يمكنها من الوصول إلى غايات وأهداف الفترة الانتقالية.

أكملت وزارة الشباب والرياضة تدريب (300) شاب/شابة بولايتي سنار والنيل الأزرق في تأسيس وتكوين الجمعيات التعاونية، كما تم التصديق بمساحة (4) ألف فدان (أرض زراعية) للجمعيات التعاونية، وتوفير تمويل لعدد 35 وظيفة للشباب/ الشابات  للعمل بوزارة الشباب والرياضة وفق الرابط 

إلى جانب تدريب عدد 27 شابا وشابة لإجراء عملية المسح الشبابي الشامل في كل أنحاء السودان الخاص بالسياسة العامة للشباب.  وتسير رحلة الحب والسلام  في إطار(الإحتفال باليوم العالمي للشباب 2019)  بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان تم تنظيم فعاليات شارك فيها ما يقارب (15 ألف شاب وشابة) .

رابط وزارة الشباب والرياضة

فيسبوك وزيرة الشباب والرياضة / ولاء البوشي.

وعود متعلقة