للإيفاء بهذا الوعد، تقدم رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك بطلب للأمم المتحدة، في 2 يناير 2020م، لإنشاء بعثة سياسية تحت الفصل السادس لدعم السلام. تمت الاستجابة بتشكيل البعثة الاممية في 3 يونيو 2020م وفقا لقرار من مجلس الأمن. وكذلك يرتبط هذا الوعد بالشروع في تنفيذ اتفاق جوبا ذو المسارات المتعددة وفق الجدول الزمني. وفي ذات المسعى شكلت الحكومة الية وطنية لحماية المدنيين لتولي الأمر بعد الخروج المتوقع لبعثة اليوناميد.

بدء تنفيذ الوعد، حيث شرعت الأمم المتحدة في تشكيل البعثة إلا أنها لم تصل بعد لمزاولة نشاطها. لم يبدأ التنفيذ العملي لاتفاقية السلام حيث لا زالت في طور التحضيرات. وكذلك الآلية الوطنية لحماية المدنيين، لم تبدأ بعد.

أعلنت الأمم المتحدة تأجيل نشر البعثة الأممية إلى مطلع يناير من العام 2021. في ذات الوقت ستواصل بعثة اليوناميد عملها حتى 31 ديسمبر 2020م. بجانب ذلك أصدر رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قرارا  بتشكيل لجنة وطنية للتنسيق مع البعثة الأممية لدعم الانتقال، برئاسة السفير عمر الشيخ الحسين. وقد انخرطت اللجنة الوطنية بعد تكوينها في شهر يوليو الماضي؛ في اجتماعات مع بعثة الأمم المتحدة الفنية. تسببت عدة اسباب في تأخير قدوم البعثة الاممية للسودان، ابرزها ما تفشي جائحة الكورونا.

وعود متعلقة